كنوز التطوير
  حكم الإسبال في الثباب  1335518926471
كنوز التطوير
  حكم الإسبال في الثباب  1335518926471
كنوز التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي تطويري
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  حكم الإسبال في الثباب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mecho
مؤسس المنتدى

mecho


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
العمر : 26

  حكم الإسبال في الثباب  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإسبال في الثباب      حكم الإسبال في الثباب  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 6:53 pm

حكم الإسبال في الثباب
قال الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين
إسبال
الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم
القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذاب أليم ، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء
فعقوبته أن يعذب ما نزل من الكعبين بالنار لأن النبي ، - صلى الله عليه
وسلم - ، قال { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا
يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } وقال {
من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } فهذا فيمن جر ثوبه
خيلاء ، وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله
عنه أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ما أسفل الكعبين من الازار
ففي النار } . ولم يقيد ذلك بالخبلاء ، ولا يصح أن يقيد بها بناء على
الحديث الذي قبله لأن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله ، -
صلى الله عليه وسلم - ، { إزره المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج أو قال لا
جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ،
ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة } رواه مالك وأبو داود
والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .
ذكره في كتاب الترغيب والترهيب في الترغيب في القميص ص 88 ج 3 .
ولأن
العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل
المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض ، وأما من احتج بحديث أبي
بكر فتقول له ليس لك حجة فيه من وجهين الأول أن أبا بكر رضي الله عنه قال
إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فهو رضي الله عنه لم يرخ
ثوبه اختيالا منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده ، والذين يسبلون
ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد فنقول لهم إن قصدتم
إنوال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على ما نزل فقط
بالنار ، وأن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لا يكلمكم الله
يوم القيامة ولا ينظر إليكم ولا يزكيكم ولكم عذاب إليم .
الوجه الثاني
أن أبا بكر رضي الله عنه زكاه النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، وشهد له
أنه ليس ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكية والشهادة ؟
ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس اتباع المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرز
لهم ما كانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم نسأل الله تعالى
لنا ولهم الهداية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع ــبد الله «
مؤسس المنتدى




عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

  حكم الإسبال في الثباب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال في الثباب      حكم الإسبال في الثباب  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 7:27 pm

يجعلها في ميزان حسناتك بأذن الله مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAMAHOMI
المدير العام




عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 25

  حكم الإسبال في الثباب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال في الثباب      حكم الإسبال في الثباب  I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 6:59 pm

يجعلها في ميزان حسناتك بأذن الله مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Best In The World
نائب المدير

Best In The World


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

  حكم الإسبال في الثباب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال في الثباب      حكم الإسبال في الثباب  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 1:46 am

شكرا لك جداااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإسبال في الثباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز التطوير :: القسم العام :: الديـن الآســلامي-
انتقل الى: